ال زاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
ال زاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
ال زاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ال زاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

اللهم صل على سيد الخلق محمد صل الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 

 أما بعد للشيخ عايض القرني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شبيه الريح
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
شبيه الريح


عدد المساهمات : 755
نقاط : 6770
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 40
الموقع : في أرض ربي جدة
المزاج : وبك استعين

أما بعد للشيخ عايض القرني Empty
مُساهمةموضوع: أما بعد للشيخ عايض القرني   أما بعد للشيخ عايض القرني Emptyالسبت يناير 23, 2010 7:04 pm




أما بعد :

فعنوان رسالتي . . . (( أما بعد )) . .

وأما بعد . . وأما قبل ، فلله الأمر من قبل ومن بعد ، ليس لنا من الأمر شئ ، وليس لنا مع قدرته حول ، وما عندنا لأمره رد ، وما لنا في قضائه حيلة ، وما لدينا مع قدرته تدبير ، هو الفعال لما يريد ، ونحن العبيد ، إن تشرفنا فالطين أصلنا ، وإن افتخرنا فالتراب مردنا ، وما لمن خلق من ماء مهين أن يشمخ بأنفه ، أو يزهو بعلمه ، أو يعجب برأيه :

يا أنت يا أحسن الأسماء في خلدي
ماذا عرف من متن ومن سند
تقاصرت كلها الأوصاف عندكم
لما سمعنا ثناء الواحد الأحد
والله لو أن أقلام الورى بريت
من العروق لمدح السيد الصمد
لم نبلغ العشر مما يستحق ولا
عشر العشير وهذا غاية الأمد

يا رب ، يا حي ، يا قيوم ، يا لطيف ، أنت الكامل وأنا الناقص ، أنت الغني وأنا الفقير ، أنت القوي وأنا الضعيف ، أنت الحي وأنا الميت . أصابع الذنوب تشير إلى الغفار . وألسنة الفقر تدعو الغنى . وأكف الضعف ترفع للقوي .

الميت يمدح الحي القيوم .
الغريق ينادي : يا ذا الجلال والإكرام .
الكلمات والإشارات عاجزات .
البيان والبلاغة والتعبير تعلن التقصير .
لا يعلم ما يستحق إلا هو .
لا يحيط بعلمه سواه .
لا يقدره قدره إلا إياه .
لا يحسن الثناء عليه غيره .

إن قدسته أو سبحته أو مجدته فهو الذي علمني . إن حمدته أو كبرته أو وحدته فهو الذي ألهمني . إن عبدته أو شكرته أو ذكرته فهو الذي أكرمني .
صفات المدح في الكاملين ذرة من كماله ، ونعوت الفضل في الأبرار نفحة من أفضاله ، ألسنة المادحين وأقلام الواصفين حائرة في جلاله ، من أنا حتى أمدحه ؟ من أنا حتى أمجده ؟ من أنا حتى أثني عليه أنا الذي خلق من تراب أصف الملك الوهاب ؟ أنا الذي صور من طين أذكر جلال العالمين ؟

إن الخجل يملأ فؤاد من خلق من ماء مهين ، إذا قام يشدو بأوصاف أحكم الحاكمين ، اللهم إن أشرف تاج أحمله تمريغ أنفي على التراب لجلالك ، اللهم إن أعظم وسام أحمله وضع جبهتي على الأرض لعبوديتك .

أنا الظالم لنفسه المعترف بتقصيره ، المقر بذنبه ، وأنت الجواد الماجد الغني الحميد ، عز جاهك ، وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك . ولا إله غيرك .

قد كنت أشفق من دمعي على بصري
فاليوم كل عزيز بعدكم هانا

يا الله سجد وجهي لك ، يا الله خشع سمعي وبصري لك ، يا الله رغم أنفي لك ، يا الله ذلت رقبتي لك ، يا الله وجل قلبي منك ، يا الله اتجهت نفسي اليك ، يا الله حسن ظني فيك ، يا الله طاب الحديث عنك ، يا الله كمل التوكل عليك .

اليك وإلا لا تشد الركائب
ومنك وإلا فالمؤمل خائب
وفيك وإلا فالغرام مضيع
وعنك وإلا فالمحدث كاذب

أما بعد :

فقد وقفت عشرا ، واستفدت عشرا .

استفدت عشرا :

أولها : اللجوء إلى الله في الملمات ، وقصده في الكربات ، وسؤاله في الأزمات .

ثانيها : أن مع العسر يسرا ، ومع الكرب فرجا ، ومع الضيق سعة ،وبعد الشدة رخاء

ثالثها : أنه ليس لك في المصاعب إلا الله ، وما لك عند الدواهي إلا الله . وما معك في الخطوب إلا الله (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ ) .

رابعها : أن العلماء يصيبون ويخطئون ، والدعاة يحسنون ويغلطون ، والمصلحون يسددون ويعثرون إلا محمدا صلى الله عليه وسلم فهو المصيب بلا خطأ ، والمسدد بلا غلط ، والمصلح بلا عثرة (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى)(إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ( النجم :3 ـ 4) .

خامسها : أن الكتب تعرف منها وتنكر ، وتقبل وترد وتوافق وتخالف ، إلا الوحي كتابا وسنة ، ففيه الصحة كلها ، والصواب أجمعه ، والحق أتمه وأكمله ، والعدل أوله وأخره.

سادسها : أنه ليس لأحد أن يدعي أنه المخول وحده لنصر الدين ، ولا التكلم باسمه ، فدين الله منصور ، شاء من شاء ، وأبي من أبي ( فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْماً لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ) ( الأنعام : 89 ) . نصره محمد العربي ، وسلمان الفارسي ، وصهيب الرومي ، وبلال الحبشي ، وصلاح الدين الكردي ، ونور الدين التركماني ، وإقبال الهندي .

سابعها : أن الرفق هو الطريق الأمثل للدعوة . وأن الكلمة اللينة هي السحر الحلال ، وأن الأسلوب السهل هو مصيدة الرجال .

ثامنها : أن غالب محاضرات الدعاة وندوات العلماء حسن وصواب ، وحق وعدل ، والقليل النادر غلط وخطأ ، لعنصر البشرية ، وضعف الإنسانية ، وانتفاء العصمة ، وانقطاع الوحي .

تاسعها : وجدت أن الأمة لا يشفي عليلها ولا يروي غليلها مقطوعة من فنان ، ولا طرح من علماني ، ولا هيام من شاعر ، ولا خيال من فيلسوف ، إنما يحييها ، ويرفعها ، ميراث من نبوة ، وتركه من رسالة ، وأثارة من وحي : (َ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ )(الرعد: من الآية17) .

عاشرها : وجدت أن الأمة قد تكون غير منتجة ، ولا مخترعة ، ولا منكشفة ، ولا مصنعة ، ولكنها لا تعيش بلا إيمان ، ولا تحيا بلا رسالة ، ولا تشرف بلا منهج : (أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا )(الأنعام: من الآية122) .

تلك عشرة كاملة . . أهديها لمحبي النصح ، وعشاق الفضيلة ، وطلاب الحقيقة ، وشداة الإصلاح ، ورواد المعرفة : (ِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْأِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عليه تَوَكَّلْتُ وَإليه أُنِيبُ)(هود: 88).

دعها كما شاءها الرحمن جارية
الله يحفظها والله يرعاها
لها من الوحي نور تستضئ به
وبهجة الغار تبدو في محياها


عدل سابقا من قبل fofo242 في الإثنين يناير 25, 2010 11:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zahr.forumarabia.com
شبيه الريح
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
شبيه الريح


عدد المساهمات : 755
نقاط : 6770
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 40
الموقع : في أرض ربي جدة
المزاج : وبك استعين

أما بعد للشيخ عايض القرني Empty
مُساهمةموضوع: رد: أما بعد للشيخ عايض القرني   أما بعد للشيخ عايض القرني Emptyالسبت يناير 23, 2010 7:08 pm




أما بعد :

فهذه عشر سنوات طويلات قصيرات ، فيها حسنات وسيئات ، ومضحكات ومبكيات ، مرت بسرورها وحزنها ، ونعيمها وبؤسها ، وغناها وفقرها ، ولذتها ومعاناتها .

مرت سنون بالسعود وبالهنا
فكأنها من قصرها أيام
ثم انثنت أيام هجر بعدها
فكأنها من طولها أعوام
ثم انقضت تلك السنون وأهلها
فكأنها وكأنهم أحلام !

انتهت هذه العشر عندنا ، لكن ما انتهت عند الله (َ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسَى)(طـه: 52) .

أما بعد :

فإن الداعية ليس له حقل واحد لا يعمل إلا فيه ، بل حقول متعددة ، وميادين مختلفة ، ومنابر شتى فالدعوة لا يحدها حد ، ولا يحصرها حصر ، ولا يقيدها قيد. إن الدعوة تجري في دم الداعية ، يقولها كلمة ، ويصوغها عبارة ، وينشدها قصيدة ، ويدبجها خطبة ، وينقلها فكرة ، ويؤلفها كتابا ، ويلقيها محاضرة .
إنها قد تكون مع النفس محاسبة ومراقبة ، وتكون مع الأم برا وحنانا ، ومع الأب شفقة ورحمة ، ومع الابن تربية وأدبا ، ومع الجار إحسانا وبرا ، ومع المسلم مصافاة ومودة ، ومع الكافر دعوة وحوارا .

فهذا إبراهيم الخليل يتلطف بأبيه (ِ يَا أَبَتِ )، وهذا نوح ينوح على أبنه ) يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا)(هود: 42) وهذا مؤمن آل فرعون يعطف على قومه : (ِ يَا قَوْمِ) وهذا مؤمن آل يا سين ينادي وهو في الجنة : (َ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ)(يّـس: 26).

إن الدعوة هم لازم ، وواجب دائم ، فهي معك في السيارة ، وفي الطائرة ، وفي السفينة ، وفي النادي ، وفي الجامعة ، والمزرعة ، والمتجر . .

قد تدعو بسيرتك أكثر من كلامك ، وتدعو بصفاتك أعظم من خطبك ، وتدعو بخلقك أحسن من محاضراتك .
ليس للداعية وقوف ، سجن يوسف فدعا في السجن ، وطرد نوح فدعا في السفينة ، وحوصرا محمد فدعا في الشعب ، وطوق فدعا في الغار ، وطردا فأنشأ دولة .

قيل لشيخ الإسلام ابن تيميه : قد أمر السلطان بنفيك إلى قبرص ، أو قتلك وسجنك فقال : والله إن بي من الفرح والسرور ما لو قسم على أهل الشام لوسعهم ، والله إني كالغنمة ما تنام إلا على صوف ، إن نفيت إلى قبرص دعوت أهلها إلى الإسلام ، وإن سجنت خلوت بعبادة ربي ، وإن قتلت فأنا شهيد :

روحي تحدثني بأنك متلقي
نفسي فداك عرفت أم لم تعرف

ليس من المهم عند الداعية أن يكون له جمهور حاشد ، أو حفل بهيج ، أو مستمعون كثر ، المهم أن يقول الحق ، وان يأمر بالمعروف ، وأن ينهى عن المنكر ، وأن يحمل الميثاق بأمانة ، ويبلغ الشريعة بصدق .
(وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَه)(آل عمران: 187).
بعض الأنبياء لم يستجب له أحد ، والبعض استجاب له واحد واثنان ، والبعض جماعة ، وبعضهم دعا عمره كله ثم قتل ولم يطعه بشر ، وأنبياء آخرون مكثوا السنين الطويلة يدعون ثم نشروا بالمناشير !

سيدي علل الفؤاد العليلا
واحيني قبل أن تراني قتيلا
إن تكن عازما على قتل روحي
فترفق بها قليلا قليلا !

إن الداعية ليس فنانا يداعب العواطف ، ويلعب بالمشاعر ، ويتفقد مكامن التأثير في الناس ، وليس شاعرا يخلب الألباب ، ويسافر مع الخيال ، ويهيم في أودية الضلال ، وليس فيلسوفا يتقن القوانين ، ويضرب الأقسية ، ويحدد المقدمات ، ويخلص النتائج ، وليس سلطان يفرض كلمته ، ويؤدب رعيته ، ويحشد جنوده ، ويرفع بنوده ، وليس تاجرا يجمع الدراهم ، ويكنز القناطير المقنطرة ، ويرصد الشيكات ، ويضارب بالأسهم . الداعية شئ آخر ! . .

إنه تابع لمحمد صلى الله عليه وسلم ، ابن بار لرعايته ، تلميذ نجيب في مدرسته ، طالب متفوق في جامعته . يسري حب
الله وحب محمد صلى الله عليه وسلم في دمه ، يشع في قلبه ، يضئ طريقه ، يملأ وجدانه ، يلهب ضميره .

الحب ليس رواية شرقية
بأريجها يتزوج الأبطال
لكنه الإبحار دون سفينة
ومرادنا أن المحال محال

الداعية ليس له إجازة ، ولا انتداب ، ولا مخصصات ، ولا عادات ، الداعية ليس له حفل مولد ، ولا مهرجانات تخرج ، ولا حفل وداع ، ولا مناسبة استقبال ، بل هو مع الأنبياء ، تلقاه على الرصيف ، وفي الدكان ، ومع أهل الحرف ، مع النجار والخباز والنساج والبناء ، مع الناس باختلاف أذواقهم وألوانهم وأجناسهم ، داعيا للملك والملوك ، وللأمير والوزير ، وللكبير والصغير ، وللذكر والأنثى وللأبيض والأسود .

الداعية باع نفسه من الله ، فلا يطالب ، ولا يضارب ، لا يعاتب ، ولا يحاسب . . فاتورة تعبه مدفوعة في الآخرة (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى) (الضحى:5) . شيك أجرته مصروف من بنك ) يُرِيدُونَ وَجْهَهُ )(الكهف: 28) ، وسند أمواله موقع عليه ( وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ)(هود:79) .

بعنا النفوس فلا خيار ببيعنا
أعظم بقوم بايعوا المختارا
فأعاضنا ثمنا أجل من المنى
جنات عدن تتحف الأبرارا

الداعية لا ينتظر شهادة حسن سيرة وسلوك من البشر ، ولا نياشين يعلقها على صدره ، ولا نجوم يضعها على أكتافه ، ولا صورة ذكرى يرفعها في مجلسه . إنه يريد تاج ( رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا )(المائدة:119)، ويطمع في نجوم ( يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )(المائدة: 54) ويرغب في نياشين (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا)(البقرة: 257) .

الداعية لا يعين بقرار جمهوري ، ولا بوثيقة حكومية ، ولا بانتخاب من الجمهور ، الداعية لا يأتي عن طريق صناديق الاقتراح ، ولا المجلس النيابي ، ولا الهيئة البرلمانية ، فهو فوق الكونجرس ، واللوردات ، والشيوخ ، إن الله عينه ، والواحد الأحد هيأه ، والرحمن استأمنه (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ)(النحل: 125) .

الداعية مولاه الله ، وإمامه محمد ، وبيته المسجد ، ومذكرته القرآن ، وزاده التقوى ، وعصاه التوكل ، ولباسه الزهد ، ومركبه اليقين ، وطريقه الهدى ، ومراده الجنة (( دعها فإن معها حذاءها وسقاءها ، ترد الماء وترعى الشجر )) .

أنا ربي الله والدين أبي
ورسول الله دوما قدوتي
ولي القرآن نورا ساطع
ولي الكعبة كانت قبلتي

الداعية لا تتوقف دعوته مع التخرج من المدرسة الليلية ، ولا مكافحة الأمية ، ولا من الجامعة ، ولا من المجالس الفقهية ، ولا المجامع العلمية . . جامعة الداعية (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ)(فصلت: 33) ، وشهادته (( بلغوا عني ولو آية )) ووثيقة تخرجه (فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ)(الحجر: 94) .

الداعية لا ينتظر راتبا شهريا ، ولا مكافأة سنوية ، ولا إكرامية مالىة ، ولا هتافا جماهيريا ، ولا شكرا من الوزير ، ولا ترقية من الفريق ، ولا ثناء من مدير المدرسة .
راتبه : (لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ )(فاطر:30) .
إكراميته : (ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ) (الحجر:46).
هتافه : ( لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ)(محمد: 19) .
شكره : (سَلامٌ عليكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ )(الرعد: 24).
ترقيته : (فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ) (القمر:55)
الداعية لا ترفع له أقواس النصر ، ولا تعلق صوره ، ولا ينتظر قصائده مدح وملحمات ثناء ، ومقامات تبجيل .
أقواس نصره : (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً) (الفتح:1) .
صوره معلقة : ( كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُه)(هود:1) .
عبارات مديحه (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ) (المؤمنون:1).
مقامات تبجيله : ( وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)(آل عمران: 139).

وثيقتي كتبت في اللوح وانهمرت
آياتها فاقرءوا يا قوم قرآني
الوحي مدرستي الكبرى ، وغار حرا
تاريخ عمري ، وميلادي ، وعرفاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zahr.forumarabia.com
 
أما بعد للشيخ عايض القرني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب الشيخ عايض القرني
» مقامات عايض القرني
» نقطة تحول الشيخ عايض القرني
» فيديو نادر جدًا للشيخ عبد الباسط وهو يبكي من خشية الله
» الشيخ عائض القرني : مقالات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال زاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر :: منتدى خاص للشيخ عايض بن عبدالله القرني-
انتقل الى: